Hell Yeah Pointer 2
أحدث المواضيع

قانون المرافعات

استئناف حكم صحة توقيع

عن الموضوع
استئناف حكم صحة توقيع إبلاغ عن خطأ
تقييمات المشاركة : استئناف حكم صحة توقيع 9 على 10 مرتكز على 10 تقييمات. 9 تقييمات القراء.

صحة توقيع

الواقعات
مورث المستأنفة قد باع للمستأنف ضده وهو احد ورثة البائع ايضا العين الموضحة بالعقد المؤرخ 1/12/1993 ، واثناء تداول الدعوى توفى المدعى عليه ( البائع ) فصحح المستأنف ضده دعواه باختصام ورثته وتحصل على حكم بصحة توقيعهم فى غيابهم
حيث لم يحضر اى منهم فى الدعوى .
هذا ولما كان المستأنف ضده قد تحصل على هذا الحكم بالغش والتزوير وباعلانات باطلة ودون علم المستأنفة بأمر الدعوى بسبب ذلك فانها تطعن عليه .
أسباب الاستئناف
1- بطلان اعلان صحيفة الدعوى وبطلان الحكم الصادر فيها :
ذلك ان المستأنف ضده تعمد اخفاء امر الدعوى عن المستأنفة بأن قام باعلانها على موطن ليس بموطنها الاصلى حيث قام باعلانها على ................ مركز الزقازيق مع علمه انها مقيمة بمدينة الزقازيق منذ اكثر من ثلاثين عاما وثابت هذا من المستندات المقدمة من المستأنفة فى الاستئناف وهى : بطاقة الرقم القومى للمستأنفة الثابت فيه انها مقيمة ش ................... – الزقازيق  اول ، شهادات ميلاد اولادها الثابت فيها انهم مواليد ................. – وكذلك الرقم القومى لزوجها ذات العنوان – وكذلك وثيقة زواجها ... الامر الذى يتبين معه تعمد المستأنف ضده اخفاء امر الدعوى عنها ليتحصل على حكم فى غيبتها لانه على علم تام بتزوير العقد موضوع الدعوى صلبا وتوقيعا .
كما ان السيد مستلم الاعلان عن المستأنفة ............. – عمدة القرية – ادعى كذبا انه صهر المستأنفة .
ان المحضر القائم بالاعلان لم يثبت فى اعلان صحيفة الدعوى تغيب المعلن اليها وان مستلم الاعلان مقيم معها مخالفا ما نص عليه قانون المرافعات .
فالمقرر ان صحة الاعلان اذا لم تسلم الورقة الى المعلن اليه شخصيا مشروط بـ
ان يكون التسليم فى موطن المعلن اليه ، والا يكون المعلن اليه موجودا وان يذكر ذلك فى الاعلان ، وان يكون التسليم لاحد الاشخاص الذين نص عليهم القانون شرط السكن معه .
قانون المرافعات – د احمد مليجى – ص 400 - ج 1طبعة نادةى القضاة 2010
ومن ثم يتبين بطلان اعلان الدعوى وكذلك الحكم لمخالفة ما سبق
الامر الذى معه يكون استئناف المستأنفة مقبول شكلا لعدم العلم بأمر الدعوى والحكم الذى تشدد المشرع فى وجوب اعلانه الى المحكوم عليه والا كان ميعاد الاستئناف مفتوحا كما اذا كان نتيجة غش .
فالمقرر تمسك الطاعنة بصدور الحكم الابتدائى بناء على غش لتعمد المطعون ضده اعلانها بصحيفة الدعوى وبالحكم الابتدائى  فى موطن عمها بزعم انها تقيم معه فى حين انها تقيم فى موطن اخر للحيلولة دون مثولها فى الدعوى وابداء دفاعها فيها الى ان صدر الحكم فى غيبتها وان ميعاد استئنافه لا يبدأ سريانه لذلك الا من وقت علمها بالغش دفاع جوهرى يتغير به وجه الرأى فى شكل الاستئناف
2- تنكر المستأنفة توقيع مورثها على عقد البيع المؤرخ 1/12/1993 وتتمسك بذلك وبتزويره
3-  تدفع بسقوط الحق فى اقامة الدعوى بالتقادم لمرور اكثر من خمسة عشر سنة على تاريخ العقد
من المقرر أن دعوى صحة التوقيع تتقادم بخمس عشرة سنة من تاريخ توقيع الورقة ، شأنها فى ذلك سائر الدعاوى ، فيسقط بمضى هذه المدة حق المشترى فى إثبات صحة التوقيع .
الوسيط للدكتورالسنهورى الجزء الرابع ص 641 ،  دعوى صحة التعاقد ودعوى صحة التوقيع للمستشار / محمود رضا الخضيرى -  طبعة نادى القضاة 1989 ص 409






Print This
اعمل بالمحاماة منذ عام 1998 - حاليا محامى بالنقض وعضو اتحاد المحامين العرب وعضو حزب الوفد
تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر

ليست هناك تعليقات:


بسم لله الرحمن الرحيم
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) ‏
-----------------------------------
يمكنك اضافة اتعليقك او استفسارك القانونى
----------------------------------
آرائكم تسعدنا, لمتابعة التعليق حتى نرد عليك فقط ضع إشارة على إعلامي

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *